اميرة قلبكـ وناسه فعال
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 13/08/2011 الموقع : بيتنآإأآ
| موضوع: :::أدعيه وأحكام الصلاهـ في السفر ::: الجمعة أغسطس 19, 2011 1:45 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اعضائنـا الكرام : اسعد الله صباحكم اذا كان صباحاً واسعد الله مسائكم اذا كان مساءً
موضوعنا اليوم موضوع مهم ومفيد للجميع طبعاً عن ادعيـه واحكام الصلاهـ في السفر
اولاً : الأدعيـه
(حفظكم و رعاكم الله - سفر موفق إن شاء الله) +:: دعاء السفر ::+
الله أكبر ، الله أكبر، سبحان الذي سخرلنا هذا وما كنا له مقرنين وإنا إلى ربنا لمنقلبون .اللهم إنا نسألك في سفرنا هذا البر والتقوى ، ومن العمل ما ترضى ، اللهم هون علينا سفرنا هذا وطوي عنا بعده ،اللهم أنت الصاحب في السفر ، والخليفة في الأهل ،اللهم إني أعوذ بك من وعثاء السفر ،وكآبة المنظر وسوء المنقلب في المال والأهل وإذا رجع قالهن وزاد فيهن " آيبون ،تائبون ، عابدون ،لربنا حامدون.
+:: دعاء المسافر للمقيم ::+
أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه.
+:: دعاء المقيم للمسافر ::+
أستودعك الله دينك وأمانتك وآخر عملك وفي روايه وخواتيم عملك. زودك الله التقوى ، وغفر ذنبك ويسر لك الخير حيث ما كنت.
+:: الدعاء إذا نزل منزلاُ في سفر أو غيره ::+
من نزل منزلاُ ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق . لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك.
+:: الدعاء إذا نزل منزلاُ في سفر أو غيره ::+
من نزل منزلاُ ثم قال : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق . لم يضره شيء حتى يرحل من منزله ذلك.
+:: التسبيح على المرتفعات والتسبيح عند الهبوط والنزول ::+
عن جابر قال :" كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا".
+:: دعاء المسافر إذا أسحر ::+
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا كان في سفر وأسحر يقول : سمع سامع بحمد الله وحُسنِ بلائه علينا ، ربنا صاحبنا وأفضل علينا عائذاً بالله من النار.
+:: دعاء الرجوع من السفر ::+
يكبر على كل شرف ثلاث تكبيرات ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، آيبون، تائبون، عابدون، لربنا حامدون، صدق الله وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده.
+:: أحاديث نبويه ::+
عن عتبة بن غزوان رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إذا وصل أحدكم أو أراد عوناً وهو بأرض ليس بها إنس فليقل يا عباد الله أعينوني ثلاثاً فإن لله عباداً لا يراهم ) أخرجه الطبراني.
عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال ( أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل يشكو إليه الوحشة فقال: أكثر من أن تقول: سبحان الملك القدوس رب الملائكة والروح جُلِّلت السموات والأرض بالعزة والجبروت ) فقالها الرجل فذهبت عنه الوحشة ) رواه ابن السني.
عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن لله ملائكة في الأرض سوى الحفظة يكتبون ما يسقط من ورق الشجر فإذا أصابت أحدكم عرجةٌ بأرض فلاة فليناد: يا عباد الله أعينوني ) رواه البزار بإسناد حسن.
+:: الفوائد ::+
من أراد سفراً وخاف من اللصوص والسِّباع فليمض وليستقبل القبلة ويقول: بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد نبي الرحمة وكاشف الغمة وهادي الأمة صلاة تعصمنا بها من الآفات وتدفع بها عنا البليات ، اللهم إني توسلت إليك ب( قل هو الله أحد ) [ السورة بتمامها ] أمامي مدد وب ( وقل هو الله أحد ) ورائي اكتفاء في سند وب( وقل هو الله أحد ) عن يميني تحرز المال والولد وب ( قل هو الله أحد ) عن شمالي تجنيني من كل هم ونكد ، دخلت في درع الله الحصين الأزلي ودخلت في حفظ الله المنيع الأبدي، أقفاله لا إله إلا الله محمد رسول الله ، مفتاحه لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
من قرأ قوله تعالى: ( الله لطيف بعباده ) [ الشورى : 19 ] الآية سبع مرات ثم قال الله حفيظ في سفره من كل سوء ويأمن قطاع الطريق وغيرهم.
لطي الأرض وتخيف أعباء السفر: اقرأ كل اسم من أسماء الله تعالى فيه ياء وحين تشرع في المشي تقول: ياغني ( ولما توجه تلقاء مدين - إلى - السبيل ) [ القصص : 22 ] ( وترى الجبال تحسبها جامدة - إلى - يفعلون ) [ النمل : 88 ] ( وأوحينا إلى موسى أن أسر بعبادي إنكم مُتْبعون ) ( ولقد خلقنا السموات والأرض -إلى- لغوب ) [ ق : 38 ] ( ولو ترى إذ فزعوا - إلى - قريب ) [ سبأ : 51 ] ( ويسألونك عن الجبال - إلى - أمتاً ) [ طه : 105-107 ] .
-من قرأ عند خروجه من منزله فاتحة الكتاب وآية الكرسي وسورة القدر وقريش والمعوذتين وكرر ذكر الله بقلبه ولسانه أمن من كل طارق إلا بخير.
-من قرأ حين يخرج من منزله لسفر أو غيره الفاتحة ثلاثاً وقال: اللهم سلمني وسلم ما معي واحفظني واحفظ ما معي وبلغني وبلغ ما معي ثم قرأ سورة القدر ثلاثاً ثم دعا بذلك ثم قرأ آية الكرسي ثلاثاً ثم دعا بذلك ثم قرأ قوله تعالى : ( إن الذي فرض عليك القرآن لرادُّك إلى معاد ) فإنه لا يرى في سفره أوغيره سوءاً أبدأ بإذن الله حتى يرجع إلى منزله.
-إذا كنت مسافراً فوجدت حرباً أو معركة أو لصاً: فاقرأ سورة الزلزلة واضرب بيدك على الأرض وارم التراب في وجهه وامسح بيدك على رأسك ثم اقرأ قوله تعالى: ( فاضرب لهم طريقاً في البحر يبساً لا تخاف دَرَكاً ولا تخشى - لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى - وجعلنا من بين أيديهم سداً ومن خلفهم سداً فأغشيناهم فهم لا يبصرون ).
ينبغي أن يقرأ آيات اللطف ويواظب عليها سفراً وحضراً لما فيها من اللطف بقارئها ومن تُقْرأ عليه بإذن الله تعالى وهي: ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير ) ( إن ربي لطيف لما يشاء إنه هو العليم الحكيم ) ( إن الله لطيف خبير) ( إن الله كان لطيفاً خبيراً ) ( الله لطيف بعباده يرزق من يشاء ) ( ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ).
ثانياً: أحكام الصلاهـ في السفر
قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح (( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر ))
احكام الصلاة فى السفر:
حكم الأذان في السفر: هذه المسألة محل خلاف، والصواب وجوب الأذان على المسافرين، وذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمالك بن الحويرث وصحبه (إذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم) وهم وافدون على رسول الله صلى الله عليه وسلم مسافرون إلى أهليهم، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يدع الأذان ولا الإقامة حضراً ولا سفراً، فكان يؤذن في أسفاره ويأمر بلالاً رضي الله عنه أن يؤذن.
من جهل القبلة أولم يجد ماء هل يؤخر الصلاة؟: الصلاة يجب أن تؤدى وتفعل في وقتها لقوله تعالى: (إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً) وإذا وجب أن تفعل في وقتها فإنه يجب على المرء أن يقوم بما يجب فيها بحسب المستطاع لقوله تعالى (فا تقوا الله ما استطعتم) ولقول النبي صلى الله عليه وسلم لعمران بن حصين (صل قائماً فإن لم تستطع فقاعداً فإن لم تستطع فعلى جنب). ولأن الله عز وجل أمرنا بإقامة الصلاة حتى في حال الحرب والقتال و لو كان تأخير الصلاة عن وقتها جائزاً لمن عجز عن القيام بما يجب فيها من شروط وأركان وواجبات ما أوجب الله تعالى الصلاة في حال الحرب.
متى يترخص المسافر برخص السفر: ذكر العلماء-رحمهم الله -انه لا يشترط لفعل القصر والجمع ، حيث أبيح فعلهما ، أن يغيب الإنسان عن البلد بل متى خرج من سور البلد جاز له ذلك. وتبدأ أحكام السفر إذا فارق المسافر وطنه وخرج من عامر قريته أو مدينته وإن كان يشاهدها، ولا يحل الجمع بين الصلاتين حتى يغادر البلد إلا أن يخاف أن لا يتيسر له صلاة الثانية أثناء سفره.
رخص السفر: 1. صلاة الرباعية ركعتين. 2. الفطر في رمضان ويقضيه عدة من أيام أخر. 3. المسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها ابتداء من أول مسح. 4. سقوط المطالبة براتبة الظهر والمغرب والعشاء أما راتبة الفجر وبقية النوافل فإنها باقية على مشروعيتها واستحبابها. 5. الجمع بين الصلاتين اللتين يجمع بعضهما إلى بعض وهما الظهر والعصر أو المغرب والعشاء ولا يجوز تأخير المجموعتين عن وقت الخيرة منهما فلا يجوز تأخير الظهر والعصر المجموعتين إلى غروب الشمس ولا تأخير المغرب والعشاء المجموعتين إلى ما بعد نصف الليل
هل تسقط الجماعة عن المسافر؟: لا تسقط صلاة الجماعة عن المسافر لأن الله تعالى أمر بها في حال القتال فقال: (وإذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلاة فلتقم طائفة منهم معك وليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم ولتأت طائفة أخرى لم يصلوا فليصلوا معك) (النساء الآية:102).الآية.. وعلى هذا فإذا كان المسافر في بلد غير بلده وجب عليه أن يحضر الجماعة في المسجد إذا سمع النداء إلا أن يكون بعيداَ أو يخاف فوت رفقته لعموم الأدلة الدالة على وجوب صلاة الجماعة على من سمع النداء أو الإقامة.
عدد ركعات صلاة السفر: صلاة المسافر ركعتان من حين أن يخرج من بلده إلى أن يرجع إليه لقول عائشة رضى الله عنها : ((أول ما فرضت الصلاة فرضت ركعتين فأقرت صلاة السفر وأتمت صلاة الحضر)). وفي رواية ((وزيد في صلاة الحضر)) وقال أنس بن مالك رضى الله عنه : خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة فصلى ركعتين ركعتين حتى رجعنا إلى المدينة)).
كيفية صلاة المسافر: إذا حان وقت الفريضة وأنت في الطائرة فلا تصلها في الطائرة بل انتظر حتى تهبط في المطار إن اتسع الوقت إلا أن يكون في الطائرة محل خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة تستقبل فيه القبلة وتركع وتسجد وتقوم وتقعد فصلها في الطائرة حين يدخل الوقت. فإن لم يكن في الطائرة مكان خاص يمكنك أن تصلي فيه صلاة تامة وخشيت أن يخرج الوقت قبل هبوط الطائرة فإن كانت الصلاة مما يجمع إلى ما بعدها كصلاة الظهر مع العصر وصلاة المغرب مع العشاء ويمكن أن تهبط الطائرة قبل خروج وقت الثانية فأخر الصلاة الأولى واجمعها إلى الثانية جمع تأخير ليتسنى لك الصلاة بعد هبوط الطائرة. فإن كانت الطائرة لا تهبط إلا بعد خروج وقت الثانية فصل الصلاتين حينئذٍ في الطائرة على حسب استطاعتك فتستقبل القبلة وتصلي قائماً وتركع إن استطعت وإلا فأومئ بالركوع وأنت قائم ثم اسجد إن استطعت وإلا فأومئ بالسجود جالساً. أما كيفية صلاة النافلة على الطائرة فإنه يصليها قاعداً على مقعده في الطائرة ويومئ بالركوع والسجود ويجعل السجود أخفض.
جمع الصلاتين للمسافر: أما الجمع: إن كان سائراً فالأفضل له أن يجمع بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء إما جمع تقديم وإما جمع تأخير حسب الأيسر له وكلما كان أيسر فهو أفضل. وإن كان نازلاً فالأفضل أن لا يجمع وإن جمع فلا بأس لصحة الأمرين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عباس رضى الله عنهما قال: (جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر) فقالوا: ما أراد قال: أراد أن لا يحرج أمته، أي لا يلحقها حرج في ترك الجمع. وهذا هو الضابط كلما حصل حرج في ترك الجمع جاز له الجمع وإذا لم يكن عليه حرج فلا يجمع لكن السفر مظنة الحرج بترك الجمع وعلى هذا يجوز للمسافر أن يجمع سواء كان جاداً في السفر أم مقيماً إلا أنه إن كان جاد في السفر فالجمع أفضل. وإن كان مقيماً فترك الجمع افضل. ويستثنى من ذلك ما إذا كان الإنسان مقيماً في بلد تقام فيه الجماعة فإن الواجب عليه حضور الجماعة وحينئذ لا يجمع ولا يقصر. لكن لو فاتته الجماعة فإنه يقصر من دون جمع إلا إذا احتاج إلى الجمع.
إذا أدرك المسافر ركعتين من الرباعية مع الإمام هل تكفيه لصلاته؟: هذا غير جائز إذا دخل مع المقيم يجب أن يكمل أربع ركعات بعد تسليم الإمام لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم (ما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا).
من أراد السفر بعد الفريضة هل يجمع معها ما بعدها وهو في بلده ؟: إذا كنت في بلدك لم تخرج وأردت أن تسافر بعد صلاة المغرب مباشرة فإنك لا تجمع لأنه ليس لك سبب يبيح للجمع إذ أنك لم تغادر بلدك أما إذا كنت في بلد قد سافرت إليه مثل أن تكون قد أتيت لمكة للعمرة ثم أردت أن تسافر بين المغرب والعشاء فإنه لا بأس إذا صلى الإمام المغرب أن تصلي بعده العشاء مقصورة ثم تخرج إلى بلدك.
إذا أخر المسافر صلاة المغرب ليجمعها مع صلاة العشاء وأدرك الناس في المدينة يصلون العشاء: ينضم معهم بنية صلاة المغرب وفي هذه الحال إن كان قد دخل مع الإمام في الركعة الثانية فالأمر ظاهر ويسلم مع الإمام لأنه يكون صلى ثلاثاً وإن دخل في الثالثة أتى بعده بركعة.أما إن دخل في الركعة الأولى من صلاة العشاء وهو يصلي بنية المغرب فإن الإمام إذا قام إلى الرابعة يجلس هو ويتشهد ويسلم ثم يدخل مع الإمام في بقية صلاة العشاء حتى يدرك الجماعتين في الصلاتين وهذا الانفصال جائز لأنه لعذر والانفصال لعذر جائز كما ذكر ذلك أهل العلم.
الصلاة في الحضر وقد أدركه وقتها في السفر والعكس: قاعدة: وهي: أن العبرة بفعل الصلاة فإن فعلتها في الحضر فأتم وإن فعلتها في السفر فاقصر سواء دخل عليك الوقت في هذا المكان أو قبل. مثلاً إنسان سافر من بلده بعد أذان الظهر لكن صلى الظهر بعد خروجه من البلد ففي هذه الحال يصلي ركعتين وأما إذا رجع من السفر ودخل عليه الوقت وهو في السفر ثم وصل بلده فإنه يصلي أربعاً فالعبرة بفعل الصلاة إن كنت مقيماً فأربع وإن كنت مسافراً فركعتين.
إذا قام المسافر لثالثة وقد نوى القصر: إذا أتم المسافر الصلاة ناسياً فإن صلاته صحيحة ولكن يسجد للسهو لأنه زاد زيادة غير مشروعة ناسياً فإن المشروع في حق المسافر أن يقتصر على ركعتين إما وجوباً على مذهب أبي حنفية وأهل الظاهر وإما استحباباً على مذهب أكثر أهل العلم
صلاة الجمعة للمسافر: المسافر لا تسقط عنه الجمعة إذا كان في مكان تقام فيه الجمعة، و لم يكن عليه مشقة في حضورها لعموم قوله تعالى: (يا أيها الذين أمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) فيجب عليه حضور الجمعة ليصلي مع المسلمين، ولا تسقط عنه صلاة الجماعة لعموم الأدلة أيضاً.
جمع صلاة العصر مع صلاة الجمعة: لا تجمع العصر إلى الجمعة لعدم ورود ذلك في السنة ولا يصح قياس ذلك على جمعها إلى الظهر للفروق الكثيرة بين الجمعة والظهر والأصل وجوب فعل كل صلاة في وقتها إلا بدليل يجيز جمعها إلى الأخرى.
السفر قبل صلاة الجمعة: السفر يوم الجمعة إن كان بعد أذان الجمعة الثاني فإنه لا يجوز لقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) فلا يجوز للإنسان أن يسافر في هذا الوقت لأن الله قال: (فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع) وإذا كان السفر قبل ذلك فإن كان سيصلى الجمعة في طريقه مثل أن يسافر من بلده وهو يعلم أنه سيمر على بلد آخر في طريقه ويعرج عليه ويصلي الجمعة فيه فهذا لا بأس به وإن كان لا يأتي بها في طريقه فمن العلماء من كرهه ومن العلماء من حرمه ومن العلماء من أباحه وقال إن الله تعالى لم يوجب علينا الحضور إلا بعد الأذان والأحسن ألا يسافر إلا إذا كان يخشى من فوات رفقته.
ماذا يصلى المسافر من النوافل؟: التطوع بالنوافل: فإن المسافر يصلي جميع النوافل سوى راتبة الظهر والمغرب والعشاء فيصلى الوتر وصلاة الليل وصلاة الضحى وراتبة الفجر وغير ذلك من النوافل غير الرواتب المستثناة.
كيفية الصلاة في الأماكن التي يطول فيها الليل أو النهار س : قد يستمر الليل أو النهار في بعض الأماكن لمدة طويلة ، وقد يقصر جدا بحيث لا يتسع لأوقات الصلوات الخمس فكيف يؤدي ساكنوها صلاتهم ؟ ج :الواجب على سكان هذه المناطق التي يطول فيها النهار أو الليل أن يصلوا الصلوات الخمس بالتقدير إذا لم يكن لديهم زوال ولا غروب لمدة أربع وعشرين ساعة ، كما صح ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث النواس بن سمعان ، المخرج في صحيح مسلم في يوم الدجال الذي كسنة ، سأل الصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك ، فقال : اقدروا له قدره
وهكذا حكم اليوم الثاني من أيام الدجال ، وهو اليوم الذي كشهر ، وهكذا اليوم الذي كأسبوع . أما المكان الذي يقصر فيه الليل ويطول فيه النهار أو العكس في أربع وعشرين ساعة فحكمه واضح : يصلون فيه كسائر الأيام ، ولو قصر الليل جدا أو النهار؛ لعموم الأدلة . والله ولي التوفيق . وصلي اللهم وسلم على محمد و على آله و صحبه و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
منقوول للفايدهـ
في حفظ الله
عدل سابقا من قبل اميرة قلبكـ في الجمعة أغسطس 19, 2011 1:47 am عدل 1 مرات | |
|
اميرة قلبكـ وناسه فعال
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 13/08/2011 الموقع : بيتنآإأآ
| موضوع: رد: :::أدعيه وأحكام الصلاهـ في السفر ::: الجمعة أغسطس 19, 2011 1:46 am | |
| اضافه اخــرى
ثالثاً : تحديد اتجاهـ القبله في السفر
السؤال: ما هي طريقة تحديد القبلة في الصلوات الخمس في السفر الطويل؟
الجواب: قد يوجد مع الإنسان مثلاً بوصلة يحدد بها الاتجاه، فإن لم يوجد ففي النهار يعرف الشرق والغرب من خلال الظل، وكذلك في الليل يعرفه بالنجوم، مجموعة النجوم التي تظهر في الليل على شكل علامة الاستفهام، أو الملعقة، فأول نجمين من رأسها يمد خطاً مستقيماً بينهما إلى الجهة الأخرى ليكون بعد ستة أمثاله في القطب الشمالي؛ والنجم الذي يشير إلى جهة الشمال وهو نجم خلقه الله وجعله في ذلك المكان لا يُغير اتجاهه، دائماً يشير إلى جهة الشمال،أو كذلك المثلثان المتجاوران إذاً: ثلث الزاوية التي تكون في أول أحدهما المثلث الأول إلى جهة اليمين فأخذ هذا مستقيماً ثلث الزاوية فإنه سيكون في النهاية يمشي الخط إلى القطب الشمالي أو النجم القطب الشمالي، فيعرف منه جهة الشمال، إذا عرف جهة الشمال تحددت بقية الجهات وبناء عليه يعرف القبلة، قال تعالى( وَعَلامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ )) [النحل:16]. ثم إن الإنسان إذا خفي عليه الوقت وليس عنده ساعة بالعقارب والشمس، ولا عصا يعرف بها الظل، ولا نجوم في الليل، ولا بوصلة، ولا شيء، يسأل فإذا لم يجد أحداً يسأله اجتهد وصلى وصلاته صحيحة..
9 طرق علمية لتحديد اتجاه القبلة
كيف نحدد اتجاه القبلة في أي مكان في العالم ؟ أثار هذا السؤال ضجة كبيرة جدًّا على مستوى المسلمين في جميع أنحاء العالم، وخاصة في مدينة سياتل بالولايات المتحدة، حيث ينقسم المسلمون هناك في تحديد القبلة، أثار هذا الموضوع الجمعية العربية للمساحة، فقامت بعمل ندوة استضافت فيها العميد عبد العزيز سلام الذي قام بعمل بحث موسع حول هذا الموضوع، حيث استطاع التوصل إلى تسع طرق علمية لتحديد اتجاه القبلة عن طريق حساب المثلثات وجداول الرياضيات، وحصل من الهيئة المصرية العامة للمساحة على تصديق رسمي بصحة هذه الطرق التسع. ونحن نعلم أن اتجاه القبلة هو اتجاه الكعبة الشريفة في مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، ويحتاج المسلم أن يعرف اتجاه القبلة في المكان الذي يتواجد فيه حتى يستقبلها أي يتجه نحوها كلما أراد أن يصلي، وذلك تنفيذًا لقوله تعالى:" قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوْهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ ". (سورة البقرة الآية 144 )
وقد جاء في كتاب الفقه على المذاهب الأربعة الذي أصدره قسم المساجد بوزارة الأوقاف المصرية في تعريف حد القبلة، أن القبلة لمن كان بمكة أو قريبًا منها هي عين الكعبة أي منتصفها أو هواؤها المحاذي لها من أعلاها أو من أسفلها فيجب عليه أن يستقبل عينها يقينًا إن أمكن وإلا اجتهد في إصابة عينها، والقبلة لمن كان بعيدًا عن مكة هي جهة الكعبة، فيجوز له الانتقال عن عين الكعبة يمينًا أو شمالاً، ولا بأس بالانحراف اليسير الذي لا تزول به المقابلة بالكلية بحيث يبقى شيء من سطح الوجه واصلاً بالكعبة.
والطرق هي :
الطريقة الأولى
حسابية باستخدام قوانين حل المثلث الكروي وذلك باستخدام قانون ( نصف الظل )، فثبت – مثلاً - أن اتجاه القبلة للراصد الموجود بمدينة الإسكندرية هو 135,5 درجة من اتجاه الشمال الحقيقي مع اتجاه دوران عقارب الساعة، وأما اتجاه القبلة للراصد في مدينة سياتل فهو 17,5 درجة من اتجاه الشمال الحقيقي مع اتجاه دوران عقارب الساعة. واتجاه القبلة للراصد الموجود في هونج كونج هو 285.1 درجة من اتجاه الشمال الحقيقي مع اتجاه دوران عقارب الساعة،
الطريقتان الثانية والثالثة
تتمَّان عن طريق حساب المثلثات باستخدام جداول خاصة بهذا العِلْم الرياضي، وقد ثبت من هاتين الطريقتين نفس الدرجات السابقة لاتجاه القبلة بالإسكندرية أو بسياتل أو بهونج كونج.
الطريقة الرابعة
فتتم عن طريق استخدام كرة النجوم، حيث يحتاج المَلاَّح أثناء الإبحار إلى طريقة سريعة لتحديد اتجاه القبلة باستخدام كرة النجوم بدقة مقبولة بإذن الله تعالى، وهو ما يتم بها تحديد موقع الكعبة الشريفة بضبط خط عرض الكعبة الشريفة على موازيات الميل على كرة النجوم وخط طول الكعبة الشريفة.
الطريقة الخامسة
باستخدام " قرص النجوم"، وفيها يتم تحديد موقع الكعبة الشريفة على قرص النجوم بنفس الطريقة التي تمت على كرة النجوم بتوقيع خط عرض الكعبة الشريفة على موازيات الميل للجرم السماوي، وخط طول الكعبة الشريفة بالنسبة لموقع الراصد.
الطريقة السادسة
باستخدام " مخطوط ويرز "، وفيها يتم توقيع خط عرض الكعبة الشريفة على خط الأساس على تدريج ميل الجرم السماوي.
الطريقة السابعة
باعتبار موقع الكعبة الشريفة كنقطة مراجعة في بعض الأجهزة الملاحية، حيث توجد لدى بعض الأجهزة الملاحية مثل جهاز تحديد الموقع بواسطة الأقمار الصناعية إمكانية تخزين نقاط مراجعة مع القدرة على إعطاء اتجاه ومسافة هذه النقطة في أي لحظة، فيتم تخزين موقع الكعبة الشريفة في ذاكرة الجهاز كنقطة مراجعة وفي أي لحظة يراد معرفة اتجاه الصلة يتم طلب اتجاه ومسافة نقطة المراجعة هذه باستخدام طريقة السيرعلى الدائرة العظمى.
الطريقة الثامنة
فباستخدام ظاهرة تعامد الشمس على الكعبة الشريفة، فعندما تتعامد الشمس على مكة المكرمة يكون اتجاهها في هذه اللحظة هو اتجاه القبلة، والشمس تتعامد على الكعبة الشريفة مرتين سنويًّا، وذلك حينما يكون ميل الشمس مساويًا لخط عرض الكعبة الشريفة، وأثناء مرورها الزوالي فوق الكعبة الشريفة (لحظة أذان الظهر بمكة المكرمة) ويكون ارتفاع الشمس 90 درجة في تلك اللحظة للراصد الموجود بالمسجد الحرام بمكة المكرمة، وسيكون ذلك في يوم 28 مايو في الساعة 12 ظهرًا و17 دقيقة و52,8 ثانية بتوقيت كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ( التوقيت الصيفي )، ثم في يوم 15 يوليو في الساعة 12 ظهرًا و26 دقيقة و40,8 ثانية من كل عام بتوقيت كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية ( التوقيت الصيفي)، وفى هذين اليومين ستكون الشمس مرئية بالنسبة لجميع سكان قارة أفريقيا وأوروبا وآسيا شرقًا حتى الفلبين والجزء الشمالي الغربي من قارة أستراليا وكل من يراها في تلك اللحظة المذكورة عاليه فإنه سيكون مستقبلاً للقبلة بإذن الله تعالى، ويمكن ملاحظة عمود إنارة مثلاً في تلك اللحظة ليدل على اتجاه القبلة وبذلك يمكن لكل مسلم أن يتأكد من مكانه ويعممه على طول العام،
الطريقة التاسعة
هي خريطة الصلاة التي رسمها المركز الإسلامي بالولايات المتحدة الأمريكية، وهي توضح اتجاه القبلة بالزوايا في جميع أنحاء العالم. الجدير بالذكر أن شيخ الأزهر شكَّل لجنة للفتوى لإعطاء فتوى نهائية بصحة الطرق التسع لتحديد اتجاه القبلة.
اتمنى اكون نزلت طرح يفيدكم في انتظار ردوكم مودتي | |
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 68 تاريخ التسجيل : 12/08/2011 الموقع : في الحاره
| موضوع: *ೋॐأسيـــــــــــــــــرணღ‰√ॐணॐالصمـــــــــــتॐணღ‰√: الأحد أغسطس 21, 2011 4:12 am | |
| يًسّلِموَ عّلِى آلِموَضوَعّ خيًتِيً صرٍآحه آنآ مآ قرٍيًتِه ڪْآ ملِ طوَوَوَوَوَيًيًلِ ..
تِحيًآتِيً... | |
|
اميرة قلبكـ وناسه فعال
عدد المساهمات : 90 تاريخ التسجيل : 13/08/2011 الموقع : بيتنآإأآ
| موضوع: رد: :::أدعيه وأحكام الصلاهـ في السفر ::: الأحد أغسطس 21, 2011 11:25 pm | |
| يسلموو خيوو منووور وبيني وبينكـ انا بعد ما قريتهـ كامل لانهـ طووويل وقسم وما اعتقد ان بوه احد فاضي يقراه كامل | |
|
BOOGE وناسه جديد
عدد المساهمات : 48 تاريخ التسجيل : 13/08/2011 الموقع : الدور الثاني رابع باب على اليمين
| موضوع: ॐணBॐOೋOॐணGღ‰E√ الإثنين أغسطس 22, 2011 4:32 am | |
| انا قريته كله وش اسوي عاد فاضي يسلمو خيتو على الموضوع الاكثر من رائع تقبلي مروري
| |
|
Admin Admin
عدد المساهمات : 68 تاريخ التسجيل : 12/08/2011 الموقع : في الحاره
| موضوع: *ೋॐأسيـــــــــــــــــرணღ‰√ॐணॐالصمـــــــــــتॐணღ‰√: الإثنين أغسطس 22, 2011 9:55 am | |
| يسلمو.. خيتو على المو ضوع وجزاكي الله خيراً
تحياتي | |
|